تطوير المناهج

مهام قسم تطوير المناهج

  1. تصميم وتطوير البرامج الأكاديمية لتوافق المعايير المرجعية وتطور التكنولوجيا وإحتياجات المستفيدين.
  2. مراجعة و تطوير المناهج الدراسية بما يضمن جودة مخرجات العملية التعليمية.
  3. مساعدة الأقسام في تحديد المعايير الأكاديمية المرجعية للبرامج.
  4. الإشراف على تخطيط وتنسيق كافة العمليات المتعلقة بالمراجعة السنوية للبرنامج وتقييم البرامج
  5. متابعة تنفيذ قرارات مجلس الكلية الخاصة بالتغييرات الجوهرية في المناهج الدراسية.
  6. تخطيط وتنسيق كافة العمليات المتعلقة بتطوير البرامج الأكاديمية الجديدة في الكلية.
  7. الإشراف على أنشطة لجنة ضمان الجودة  (QAC)ولجنة تطوير المناهج     (CDC)لتحقيق جودة العمل الجماعي والتميز الأكاديمي.
  8. تسهيل تدريب ودعم أعضاء هيئة التدريس في مجالات تطوير المناهج.
  9. الإشراف على المراجعات الدورية للمناهج والبرامج الأكاديمية بالكلية من أجل التحسين المستمر.
  10. التنسيق مع الوحدات الأخرى بالكلية لتقييم تحقيق مؤشرات الأداء.
  11. تطوير العلاقات المهنية مع وكالات التقييم المحلية والعالمية وكذلك مع الهيئات المهنية كنقاط اتصال للاتصال المؤسسي.
  12. أي مهام أخرى يكلف بها في سياق وحدة تطوير المناهج.
  13. تحديد طرق التقويم الأكاديمي المناسبة للبرامج والمناهج.
  14. تحديد الكتب الدراسية والمراجع اللازمة للمقرارت الدراسية.
  15. تصميم البرامج الأكاديمية والحقائب التعليمية للتخصصات الجديدة التي تتطلبها حاجة سوق العمل والمجتمع.
  16. إجراء الدراسات الخاصة بقياس مستويات التحصيل ومدى إنجاز الطلاب وتقدمهم الدراسي وتحليل نتائج الدراسات وصياغة التوصيات المناسبة.
  17. الإشراف الفني والإداري على مختلف نشاطات لجنة تطوير المناهج.
  18. مخاطبة الأقسام العلمية بقرارات لجنة تطوير المناهج بعد اعتمادها من مجلس الكلية.