نظام التقويم الأكاديمي

نظام التقويم الأكاديمي

        • الحذف والإضافة:

          يمكن للطالب أو الطالبة تعديل الجدول الدراسي من خلال الحساب الشخصي على خدمات الطلبة الإلكترونية بإضافة وحذف مقررات في الفترة المحددة لذلك، وفق الضوابط التالية:

             أولاً: شروط الحذف
          * ألّا يقل عدد الساعات الدراسية عن الحد الأدنى للعبء الدراسي المسموح به للتسجيل، لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

          * إذا كان المقرر المراد حذفه متطلباً متزامناً مع مقرر آخر، فلا يحق للطالبة حذفه إلا بحذف المقررين معاً أو إبقائهما معاً.

          ثانياً: شروط الإضافة
          * عدم وجود تعارض في الجدول.

          * أن يكون المقرر ضمن الخطة الدراسية أو المقررات الاختيارية.

          * توفر مقاعد في الشعبة المطلوبة.

          * عدم وجود متطلب سابق.

          * عدم تجاوز الحد الأعلى للعبء الدراسي المسموح به للتسجيل وفقاً للمعدل التراكمي للطالب أو الطالبة، ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

تنبيه:

* يجب مراعاة المواعيد الخاصة بإضافة المقررات وهي خلال الخمسة أيام الأولى فقط من الدراسة في الفصل الدراسي (ثلاثة أيام في الفصل الصيفي). ويتم الحذف خلال أسبوعين من بدء الدراسة في الفصل الدراسي (خلال الأسبوع الأول في الفصل الصيفي) دون أن يظهر ذلك في السجل الأكاديمي.

 

    • تأجيل الدراسة:

      يجوز للطالب أو الطالبة التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر يقبله مجلس الكلية على ألّا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتالين، أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصى طيلة بقائه في الكلية ثم يطوى قيده بعد ذلك، ويجوز لمجلس الكلية في حالة الضرورة الاستثناء من ذلك ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

تنبيه:

* يتم تقديم طلب التأجيل عن طريق البوابة الإلكترونية قبل بدء الدراسة في الفصل المطلوب تأجيله ويكون ذلك خلال الفترة الزمنية المحددة لطلب التأجيل حسب ما هو موضح في أبرز أحداث التقويم الزمني للفصل الدراسي الحالي، علماً بأن تقديم الطلب لا يعني قبوله.

* بالإمكان التأكد من تنفيذ طلب التأجيل من خلال حساب الطالب أو الطالبة الشخصي على خدمات الطلبة الإلكترونية مع بداية الفصل الدراسي الذي يلي الفصل الذي قدمت فيه على التأجيل.

 

  • الاعتذار عن دراسة مقرر/الاعتذار عن دراسة فصل دراسي كامل:

     

    أولاً: الاعتذار عن دراسة مقرر:

    يجوز للطالب أو الطالبة الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي أو أكثر وبحد أقصى نهاية الأسبوع السادس من الفصل الدراسي الرئيسي بعلامة (W) على ألّا يقل عن الحد الأدنى للعبء الدراسي (لا يقل عن 12 ساعة معتمدة). ولمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

     

    ثانياً: الاعتذار عن دراسة فصل دراسي كامل:
  1. يتم دراسة جميع طلبات الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي من قبل قسم القبول والتسجيل ورفع التوصيات إلى وكيل أو وكيلة الكلية المختصة للبت فيها.
  2. في حالة حصول الطالب أو الطالبة على تقديرات قبل طلب الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة تحتفظ بجميع هذه التقديرات في السجل الأكاديمي ويعطى في باقي المقررات تقدير منسحب بعذر (W).
  3. يجوز للطالب أو الطالبة الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة لفصل دراسي، والانسحاب من جميع المقررات خلال الفترة التالية لما نصت عليه المادة (بعد الأسبوع العاشر وقبل نهاية الأسبوع الرابع العاشر)، إذا تقدم بعذر مقبول، على أن يحدد التقدير في كل مقرر "كمنسحب بأداء مرضٍ WP" أو "منسحب بتقدير راسب WF" إذا كان أداؤه غير مرضٍ، ويحدد التقدير بناء على تحصيل الطالب أو الطالبة الدراسي قبل طلب الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة.
  4. يجب ألا تتجاوز فصول الاعتذار فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية ثم يطوى قيد الطالب أو الطالبة بعد ذلك ولمدير الكلية الاستثناء من ذلك.
  5. ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.
     
     

تنبيه:

* يمكنك تقديم طلب الاعتذار عن دراسة مقرر دراسي أو طلب الاعتذار عن دراسة فصل دراسي كامل عن طريق البوابة الإلكترونية وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة لطلب الاعتذار حسب ما هو موضح في أبرز أحداث التقويم الزمني للفصل الدراسي الحالي، علماً بأن تقديم الطلب لا يعني قبوله.

* على الطالب أو الطالبة الالتزام بحضور المحاضرات حتى التأكد من خلال الحساب الشخصي على خدمات الطلبة الإلكترونية من إتمام حركة اعتماد الاعتذار.

 

  • إعادة القيد:

    يمكن للطالب أو الطالبة المطوي قيده التقدم بطلب إعادة القيد ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على القواعد التنفيذية للمادة السابعة عشرة صفحة (16) في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

     

تنبيه:

*يتم تقديم طلب إعادة القيد من قبل الطالب أو الطالبة من خلال الحساب الشخصي على الخدمات الإلكترونية في الفترة الزمنية المحددة حسب ما هو موضح في أبرز أحداث التقويم الزمني للفصل الدراسي الحالي، علماً بأن تقديم الطلب لا يعني قبوله.

 

  • طلب إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبارات النهائية:

    * يحق للطالب أو الطالبة التقدم بطلب لدى قسم القبول والتسجيل بغرض إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبار النهائي لمقرر على أن يتم تقديم الطلب خلال شهر من نهاية فترة الاختبارات النهائية للفصل المرغوب مراجعة أوراق إجابة أحد مقرراته.

    * يشترط ألّا يكون الطالب أو الطالبة قد سبق وتقدم بطلبين لإعادة تصحيح أوراق إجابة اختبارات نهائية وثبت عدم صحة الطلب.

    * لا يجوز التقدم بطلب إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبارات النهائية لأكثر من مقرر واحد في الفصل الدراسي.

    * يتم دفع رسوم قدرها (500 ريال) عن كل طلب إعادة تصحيح أوراق اختبارات نهائية، وتعاد الرسوم للطالب أو الطالبة في حال وجد أن الدرجات المعطاة له أقل مما يستحق وفق الإجابات وتصادَر في الحالات الأخرى. علماً بأن المقررات التي تتكون من أكثر من مهارة أو لها أكثر من جانب تعامل كل اختبار كمادة مستقلة.

تنبيه:

* يتم تعبئة نموذج إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبارات النهائية من قبل الطالب أو الطالبة وتسليمه إلى الموظف أو الموظفة المختصة في قسم القبول والتسجيل في الفترة الزمنية المحددة وهي شهر من نهاية فترة الاختبارات النهائية، مع ضرورة إبراز البطاقة الجامعية، علماً بأن استلام الطلب لا يعني قبوله.

* سوف تصل إلى الطالب أو الطالبة رسالة نصية على رقم الاتصال المسجل في النموذج بنتيجة الطلب.

 

  • تحديث البيانات:

    يتم تحديث البيانات عبر دخول الحساب الشخصي على خدمات الطلبة الإلكترونية ثم اختيار رابط المعلومات الشخصية وتعديل رقم الجوال.

     
  • استخراج السجل الأكاديمي:

    * على الطالب أو الطالبة إبراز البطاقة الجامعية عند التقدم بطلب استخراج السجل الأكاديمي الرسمي.

    * تتم الطباعة بعدد النسخ المطلوبة على ورق رسمي خاص ويتم التصديق عليه بختم القبول والتسجيل.

تنبيه
يطلب تفويض موقَّع من الطالب أو الطالبة في حالة عدم التمكن من الحضور شخصياً لاستلام السجل الأكاديمي مع إحضار البطاقة الجامعية وإثبات هوية المفوَّض.

 

  • إجراءات الانسحاب من الكلية:


    1- في حالة رغبة الطالب أو الطالبة في الانسحاب من الكلية فعليه طباعة نموذج إخلاء الطرف من خلال جهاز الخدمة الذاتية، والذي يوضح الجهات التي يجب على الطالب أو الطالبة مراجعتها مع إحضار البطاقة الجامعية ومفتاح الخزانة.

    2- يتم تقديم النموذج إلى مكتب القبول والتسجيل لاستكمال إجراءات إخلاء الطرف من النظام.

    3- يتم تسليم الملف بحضور الطالب أو الطالبة شخصياً.

تنبيه
يطلب تفويض موقَّع من الطالب أو الطالبة في حالة عدم التمكن من الحضور شخصياً لاستلام الوثائق الرسمية مع إحضار البطاقة الجامعية وإثبات هوية المفوَّض.

  • تحويل التخصص:

    1- يحق للطالب أو الطالبة التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية في أي فترة قبل إنهاء المستوى السادس، ولمجلس الكلية أو من يفوضه البت في الحالات الاستثنائية بعد المستوى السادس.

    2- تثبت عملية التحويل في السجل الأكاديمي للطالب أو الطالبة بداية من الفصل التالي للتحويل.

    3- يسمح بالتحويل مرتين من تخصص إلى آخر داخل الكلية ولمجلس الكلية أو من يفوضه البت في الحالات الاستثنائية.

    4- يتم تحويل الطالب من تخصص إلى آخر بناءً على ضوابط يقرها مجلس الكلية.

     

    وللاطلاع على شروط التحويل الخاصة بكل قسم يمكن الاطلاع على شروط تحويل التخصص.

     

تنبيه:

* يتم تقديم طلب تحويل التخصص عن طريق البوابة الإلكترونية وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة لطلب التحويل حسب ما هو موضح في أبرز أحداث التقويم الزمني للفصل الدراسي الحالي، علماً بأن تقديم الطلب لا يعني قبوله.

* بالإمكان التأكد من تنفيذ طلب التحويل من خلال الحساب الشخصي على خدمات الطلبة الإلكترونية مع بداية الفصل الدراسي الذي يلي الفصل الذي قدم فيه على التحويل.

* لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

 

  • مراتب التميز:

    في نهاية كل فصل دراسي يقوم قسم القبول والتسجيل بإدراج أسماء الطلبة المتفوقين في قائمة التميز للكلية وفق معدلاتهم الفصلية وعدد النقاط التي حصلوا عليها في ذلك الفصل مع استلام مكافأة مالية، ولمزيد من المعلومات بهذا الخصوص يمكن الاطلاع على القواعد التنفيذية للمادة الثلاثين صفحة (22) في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

     

     
  • طريقة احتساب الدرجات:

    *  تستخدم درجات من أحرف ذات قيم بالنقاط (موضحة أدناه) لتقويم أداء الطلاب والطالبات.

    *  يعكس المعدل التراكمي التحصيل الأكاديمي لمعدل الطالب أو الطالبة الإجمالي.

    *  يتم قياس كل مادة بواسطة ساعاتها المعتمدة.

    *  كل ساعة محاضرة/ نظرية تعادل ساعة واحدة معتمدة، وكل ثلاث ساعات في المعمل تعادل ساعة معتمدة.

    *  يتم احتساب المعدل التراكمي كما يلي:

    نضرب نقاط كل درجة بالساعات المعتمدة لنحصل على مجموع نقاط الدرجات لكل مادة. وبإضافة نقاط الدرجات المتحصل عليها في جميع المواد يتم تحديد مجموع نقاط الدرجات.

    يتم احتساب المعدل التراكمي بقسمة مجموع نقاط الدرجات على مجموع الساعات المعتمدة المتحصل عليها في عدد محدد من المواد.
الدرجاتالدرجة بالأحرفوصف الدرجةالنقاط
95-100A+متفوق4.00
90 إلى أقل من 95Aممتاز3.75
85 إلى أقل من 90B+جيد جداً مرتفع3.50
80 إلى أقل من 85 Bجيد جداً3.00
75 إلى أقل من 80C+جيد مرتفع2.50
70 إلى أقل من 75Cجيد2.00
65 إلى أقل من 70D+مقبول مرتفع1.50
60 إلى أقل من 65Dمقبول1.00
أقل من 60Fراسب0.00
......ICمكمل......
......DNمرفوض......
......Wمنسحب......
......WPمنسحب مع مقبول......
......WFمنسحب راسب......

 

*  يقع المعدل التراكمي للطالب ضمن ثلاث فئات:

1)  المعدل التراكمي للفصل.          2)  المعدل العام التراكمي.          3) المعدل العام الرئيس.

 

وفيما يلي مثال يوضح احتساب المعدل التراكمي للفصل:

المادةقيمة الدرجاتالساعات المعتمدةنقاط الدرجة (قيمة الدرجة × الساعات المعتمدة)
لغة إنجليزية 001B+=3.5083.50 × 8 = 28.00
رياضيات 001C = 2.0042.00 × 4 = 8.00
تقنية معلومات 001A = 3.7513.75 × 1 = 3.75
هندسة عملية 001B = 3.0013.00 × 1 = 3.00
الإجمالي 1442.75

المعدل التراكمي = نقاط الدرجات الإجمالية ÷ الساعات المعتمدة الإجمالية = 42.75 ÷ 14 = 3.05