نظام التقويم الأكاديمي

  • الحذف والإضافة:

يمكن للطالب/ة تعديل الجدول الدراسي من خلال الحساب الشخصي على خدمات البوابة الإلكترونية بإضافة وحذف مقررات في الفترة المحددة لذلك، وفق الضوابط التالية:

 أولاً/  شروط الحذف:

- ألا يقل عدد الساعات الدراسية عن الحد الأدنى للعبء الدراسي المسموح به للتسجيل، لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

- إذا كان المقرر المراد حذفه متطلباً متزامناً مع مقرر آخر، فلا يحق للطالبة حذفه إلا بحذف المقررين معاً أو إبقائهما معاً.

ثانياً/ شروط الإضافة:

- عدم وجود تعارض في الجدول.

- أن يكون المقرر ضمن الخطة الدراسية أو المقررات الاختيارية.

- توفر مقاعد في الشعبة المطلوبة.

-اجتياز المتطلبات السابقة.

- عدم تجاوز الحد الأعلى للعبء الدراسي المسموح به للتسجيل وفقاً للمعدل التراكمي الطالبة، ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

تنبيه:

يجب مراعاة المواعيد الخاصة بإضافة المقررات وهي خلال الخمسة أيام الأولى فقط من الدراسة في الفصل الدراسي (ثلاثة أيام في الفصل الصيفي). ويتم الحذف خلال أسبوعين من بدء الدراسة في الفصل الدراسي (خلال الأسبوع الأول في الفصل الصيفي) دون أن يظهر ذلك في السجل الأكاديمي.

ثالثاً/ تغيير الشعب:

يمكن للطالب/ة تغيير  الشعبة خلال الاسبوع الأول من الفصل الدراسي (3 أيام في الفصل الصيفي) إذا كانت الشعبة غير مغلقة وغير متعارضة مع جدوله الدراسي مع مراعاة الشعب المرتبطة ببعضها.

 

رابعاً/ إعادة مقرر دراسي سبق اجتيازه:

لا يمكن للطالب/ة أن تعيد دراسة مقرر سبق اجتيازه.


  • التسجيل المبكر:

لمعرفة فترة التسجيل المبكر للفصل الدراسي يرجى الاطلاع على التقويم الأكاديمي المعلن في موقع الكلية.


  • إجراءات اختبار الإعفاء للطالبات المستجدات/ تحديد المستوى للمحولات من جهات خارجية: 

تتقدم الطالبة إلى قسم القبول والتسجيل وفقاً للإجراءات في الرابط

  • تأجيل الدراسة:

يجوز للطالب/ة التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر يقبله مجلس الكلية على ألّا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتالين، أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصى طيلة بقائه في الكلية ثم يطوى قيده بعد ذلك، ويجوز لمجلس الكلية في حالة الضرورة الاستثناء من ذلك ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

تنبيه:

- يتم تقديم طلب التأجيل من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية قبل بدء الدراسة في الفصل المطلوب تأجيله ويكون ذلك خلال الفترة الزمنية المحددة لطلب التأجيل حسب ما هو موضح في أبرز أحداث التقويم الزمني للفصل الدراسي الحالي، علماً بأن تقديم الطلب لا يعني قبوله.

- بالإمكان التأكد من تنفيذ طلب التأجيل من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية  مع بداية الفصل الدراسي الذي يلي الفصل الذي قدمت فيه على التأجيل.

  • الاعتذار عن دراسة مقرر/ الاعتذار عن دراسة فصل دراسي كامل:

 أولاً / الاعتذار عن دراسة مقرر:

يجوز للطالب/ة الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي أو أكثر وبحد أقصى نهاية الأسبوع السادس من الفصل الدراسي الرئيسي بعلامة (W) على ألّا يقل عن الحد الأدنى للعبء الدراسي (لا يقل عن 12 ساعة معتمدة). ولمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.


ثانياً/ الاعتذار عن دراسة فصل دراسي كامل:

-يتم دراسة جميع طلبات الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي من قبل قسم القبول والتسجيل ورفع التوصيات إلى وكيل أو وكيلة الكلية المختصة للبت فيها.

-في حالة حصول الطالب/ة على تقديرات قبل طلب الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة تحتفظ بجميع هذه التقديرات في السجل الأكاديمي ويعطى في باقي المقررات تقدير منسحب بعذر (W).

-يجوز للطالب/ة الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة لفصل دراسي، والانسحاب من جميع المقررات خلال الفترة التالية لما نصت عليه المادة (بعد الأسبوع العاشر وقبل نهاية الأسبوع الرابع العاشر)، إذا تقدم بعذر مقبول، على أن يحدد التقدير في كل مقرر "كمنسحب بأداء مرضٍ WP" أو "منسحب بتقدير راسب WF" إذا كان أداؤه غير مرضٍ، ويحدد التقدير بناء على تحصيل الطالب أو الطالبة الدراسي قبل طلب الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة.

-يجب ألا تتجاوز فصول الاعتذار فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية ثم يطوى قيد الطالب أو الطالبة بعد ذلك ولمدير الكلية الاستثناء من ذلك.

-ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

تنبيه:

- يمكنك تقديم طلب الاعتذار عن دراسة مقرر دراسي أو طلب الاعتذار عن دراسة فصل دراسي كامل من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة لطلب الاعتذار حسب ما هو موضح في أبرز أحداث التقويم الزمني للفصل الدراسي الحالي، علماً بأن تقديم الطلب لا يعني قبوله.

-على الطالب/ة الالتزام بحضور المحاضرات حتى التأكد من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية من إتمام حركة اعتماد الاعتذار.

 

  • الأعذار والغياب:

-يتم تقديم عذر الغياب إلى قسم القبول والتسجيل من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية وتسليمه في مدة لا تتجاوز (10) أيام من تاريخ الغياب.

لمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على ضوابط الأعذار الطبية.


  • طلب لجنة خاصة لأداء الاختبارات (الفصلية/ النهائية):

-  يتقدم الطالب/ة إلى قسم القبول والتسجيل بتعبئة نموذج طلب لجنة خاصة لأداء الاختبارات الفصلية/ النهائية.

  •  الطلبة ذوي احتياجات خاصة:

يتقدم الطالب/ة إلى قسم القبول والتسجيل لتعبئة النموذج وتحديد الخدمة/ المساعدة المطلوبة على أن تكون الحالة مثبتة بتقرير طبي علماً بأنه سيتم توفير الخدمة حسب الإمكانية.

  • إعادة القيد:

يمكن للطالب/ة المطوي قيدهم التقدم بطلب إعادة القيد من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على المادة الرابعة والثلاثون في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.


 تنبيه:

-يتم تقديم طلب إعادة القيد (الفرصة الإضافية) من قبل الطالب/ة من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية في الفترة الزمنية المحددة حسب ما هو موضح في أبرز أحداث التقويم الزمني للفصل الدراسي الحالي، علماً بأن تقديم الطلب لا يعني قبوله.


 
  • طلب إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبارات النهائية:

- يحق للطالب/ة التقدم بطلب لدى قسم القبول والتسجيل بغرض إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبار النهائي لمقرر على أن لا يتجاوز تقديم الطلب أسبوعاً من اعتماد نتائج جميع الطلاب والطالبات في الفصل المرغوب مراجعة أوراق إجابة أحد مقرراته.

-يشترط ألّا يكون الطالب/ة قد سبق وتقدم بطلبين لإعادة تصحيح أوراق إجابة اختبارات نهائية وثبت عدم صحة الطلب.

- لا يجوز التقدم بطلب إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبارات النهائية لأكثر من مقرر واحد في الفصل الدراسي.

-يتم دفع رسوم قدرها (500 ريال) عن كل طلب إعادة تصحيح أوراق اختبارات نهائية، وتعاد الرسوم للطالب أو الطالبة في حال وجد أن الدرجات المعطاة له أقل مما يستحق وفق الإجابات وتصادَر في الحالات الأخرى. علماً بأن المقررات التي تتكون من أكثر من مهارة أو لها أكثر من جانب تعامل كل اختبار كمقرر مستقل.

 

تنبيه:

- يتم تعبئة نموذج إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبارات النهائية من قبل الطالب/ة وتسليمه إلى الموظف أو الموظفة المختصة في قسم القبول والتسجيل في الفترة الزمنية المحددة وهي أسبوعاً من اعتماد نتائج جميع الطلاب والطالبات، مع ضرورة إبراز البطاقة الجامعية، علماً بأن استلام الطلب لا يعني قبوله.

- سوف تصل إلى الطالب/ة رسالة نصية على رقم الاتصال المسجل في النموذج بنتيجة الطلب.

 

  • تحديث البيانات:

يتم تحديث البيانات من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية ثم اختيار  رابط المعلومات الشخصية.

  •  استخراج السجل الأكاديمي:

-على الطالب/ة إبراز البطاقة الجامعية عند التقدم بطلب استخراج السجل الأكاديمي الرسمي.
- تتم الطباعة بعدد النسخ المطلوبة على ورق رسمي خاص ويتم التصديق عليه بختم القبول والتسجيل.
 

تنبيه:

-يتم دفع رسوم وقدرها (10) ريال مقابل استخراج سجل أكاديمي رسمي ومختوم وموقع.

-يطلب تفويض موقَّع من الطالب/ة في حالة عدم التمكن من الحضور شخصياً لاستلام السجل الأكاديمي مع إحضار البطاقة الجامعية وإثبات هوية المفوَّض.


  • إجراءات الانسحاب /إخلاء الطرف من الكلية:

    1. في حالة رغبة الطالب/ة في الانسحاب /إخلاء الطرف من الكلية فيجب إحضار البطاقة الجامعية و(مفتاح الخزانة إن وجد) ثم التوجه إلى مكتب القبول والتسجيل وتعبئة النموذج والذي يوضح الجهات التي يجب على الطالب/ة مراجعتها.

    2. بعد إكمال  النموذج يتم عمل إخلاء الطرف من النظام و تسليم الملف بحضور الطالب أو الطالبة شخصياً.


تنبيه:

يطلب تفويض موقَّع من الطالب/ة في حالة عدم التمكن من الحضور شخصياً لاستلام الوثائق الرسمية مع إحضار البطاقة الجامعية وإثبات هوية المفوَّض. 

 

  • تحويل التخصص:

1. يحق للطالب/ة التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية في أي فترة قبل إنهاء المستوى السادس، ولمجلس الكلية أو من يفوضه البت في الحالات الاستثنائية بعد المستوى السادس.

2. تثبت عملية التحويل في السجل الأكاديمي للطالب/ة بداية الفصل التالي للتحويل.

3. يسمح بالتحويل مرتين من تخصص إلى آخر داخل الكلية ولمجلس الكلية أو من يفوضه البت في الحالات الاستثنائية.

4.  يتم تحويل الطالب/ة من تخصص إلى آخر بناءً على ضوابط يقرها مجلس الكلية.

ولمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على شروط تحويل بين التخصصات داخل الكلية.


تنبيه:

- يتم تقديم طلب تحويل التخصص من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة لطلب التحويل حسب ما هو موضح في أبرز أحداث التقويم الزمني للفصل الدراسي الحالي، علماً بأن تقديم الطلب لا يعني قبوله.

- بالإمكان التأكد من تنفيذ طلب التحويل من خلال الحساب الشخصي للطالب/ة عبر خدمات البوابة الإلكترونية مع بداية الفصل الدراسي التالي. 


  • مراتب التميز:

في نهاية كل فصل دراسي يقوم قسم القبول والتسجيل بإدراج أسماء الطلاب والطالبات المتفوقين في قائمة التميز للكلية وفق معدلاتهم الفصلية وأن لا يقل العبء الدراسي للطالب عن (12 ساعة دراسية) مع استلام مكافأة مالية .
-
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على المادة الثالثة والأربعون من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

 

-تستخدم درجات من أحرف ذات قيم بالنقاط (موضحة أدناه) لتقويم أداء الطلاب والطالبات.

يعكس المعدل التراكمي التحصيل الأكاديمي لمعدل الطالب أو الطالبة الإجمالي.
-
يتم قياس كل مقرر بواسطة ساعاته المعتمدة.
كل ساعة محاضرة/ نظرية تعادل ساعة واحدة معتمدة، وكل ثلاث ساعات في المعمل تعادل ساعة معتمدة.

يتم احتساب المعدل التراكمي كما يلي:
نضرب نقاط كل درجة بالساعات المعتمدة لنحصل على مجموع نقاط الدرجات لكل مقرر وبإضافة نقاط الدرجات المتحصل عليها في جميع المقررات يتم تحديد مجموع نقاط الدرجات.
يتم احتساب المعدل التراكمي بقسمة مجموع نقاط الدرجات على مجموع الساعات المعتمدة المتحصل عليها في عدد محدد من المقررات.


الدرجات

الدرجة بالأحرف

وصف الدرجة

النقاط

95-100

A+

متفوق

4.00

90 إلى أقل من 95

A

ممتاز

3.75

85 إلى أقل من 90

B+

جيد جداً مرتفع

3.50

80 إلى أقل من 85

B

جيد جداً

3.00

75 إلى أقل من 80

C+

جيد مرتفع

2.50

70 إلى أقل من 75

C

جيد

2.00

65 إلى أقل من 70

D+

مقبول مرتفع

1.50

60 إلى أقل من 65

D

مقبول

1.00

أقل من 60

F

راسب

0.00

......

IC

مكمل

......

......

DN

مرفوض

......

......

W

منسحب

......

......

WP

منسحب مع مقبول

......

......

WF

منسحب راسب

......

 
وفيما يلي مثال يوضح احتساب المعدل الفصلي لطالب/ة:

المقرر

قيمة الدرجات

الساعات المعتمدة

نقاط الدرجة (قيمة الدرجة × الساعات المعتمدة)

لغة إنجليزية 001

B+=3.50

8

3.50 × 8 = 28.00

رياضيات 001

C = 2.00

4

2.00 × 4 = 8.00

تقنية معلومات 001

A = 3.75

1

3.75 × 1 = 3.75

هندسة عملية 001

B = 3.00

1

3.00 × 1 = 3.00

الإجمالي

14

42.75

                                                                                                    

 المعدل الفصلي= نقاط الدرجات الإجمالية ÷ الساعات المعتمدة الإجمالية

= 42.75 ÷ 14

= 3.05

 

 -مع العلم بأنه يوجد خدمة احتساب المعدل التراكمي المتوقع  من خلال حسابك الشخصي على خدمات الطلبة الإلكترونية.