الحملة التوعوية لسرطان الثدي

05/02/1438

أطلقت كلية الجبيل الجامعية صباح يوم الأربعاء 11 محرم 1438ه الحملة التوعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار (مايعرف بعدين) بحضور الدكتورة فاطمة الملحم. وتهدف الحملة إلى نشر الوعي لدى السيدات عن سرطان الثدي وتوعيتهن بأهمية الكشف المبكر عنه.

افتتحت مشرفة الأنشطة الطلابية الأستاذة آمنة المولد الحفل بكلمة ترحيبية لرئيسة الحملة البروفيسورة فاطمة الملحم. ثم استعرضت رئيسة الحملة الأنشطة التوعوية والدور النوعي الذي تسعى إلى تحقيقه حيث أشارت إلى أن الحملة تستهدف السيدات لتوعيتهن بأحدث الطرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتعميم ثقافة الفحص بين السيدات في المجتمع، وأكدت أن سرطان الثدي يحتل الثلث من السرطانات التي تصيب النساء في العالم، كما تحتل المنطقة الشرقية المركز الأول في الإصابة به من بين مناطق المملكة. وذكرت الدكتورة أهمية الكشف المبكر حيث يمكن للمريض محاربة المرض بنسبة 95% في حال تشخيصه مبكراً، ودور العوامل الوراثية كأسباب رئيسية للإصابة بالمرض. وأخيراً قدمت الدكتورة فاطمة نصائح لجميع النساء للقيام بالفحص الذاتي للثدي كل شهر.

كما تمّت استضافة إحدى المتعافيات من المرض، السيدة مها الشاوي، التي تحدثت عن تجربتها ومعاناتها مع المرض، حيث أكدت أن النفسية الإيجابية تلعب دوراً مهماً في مقاومة المرض ونصحت الحضور بأهمية الكشف المستمر.

ثم شرحت طبيبة الامتياز الدكتورة ديمة الهاجري بصورة تفصيلية خطوات الكشف الذاتي عن سرطان الثدي وطبقت التدريب العملي على الدمية أمام الحضور.